مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 8, Numéro 1, Pages 1404-1423
2023-06-07

إنعكاس معاملة أستاذ التربية البدنية و الرياضية على ممارسة التلاميذ للأنشطة البدنية الرياضية الترويحية في الطور المتوسط

الكاتب : حسناوي أسامة شكيب . بوراس محمد .

الملخص

بحثنا هو عبارة عن دراسة وصفية تحليلية لمعاملة أستاذ التربية و البدنية و ما لها من إنعكاس على ممارسة التلاميذ في مرحلة المراهقة المتقدمة للأنشطة البدنية و الرياضية الترويحية, فدراستنا هي دراسة تحليلة لبعض متوسطات الجزائر شرق. حيث هدفت دراستنا إلى تسليط الضوء على أهمية المعاملة الإيجابية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية للتلاميذ في هذه المرحلة, بغية كسب ثقتهم و التقرب منهم, و توجيههم, لإستغلال أوقات فراغهم بصفة إيجابية تنعكس إيجابا على صحتهم النفسية و البدنية و الإجتماعية, و تعتبر ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية الترويحية أفضل و أمثل الطرق لهذا الصدد إستخدمنا في دراستنا هذه المنهج الوصفيي كونه يتماشى و طبيعة دراستنا قسمت عينة البحث الى:العينة الأولى:عينة التلاميذ:إحتوت عينة التلاميذ على 170 تلميذ العينة الثانية: عينةالأساتذة إحتوت على 15 أستاذ تربية بدنية و رياضية كما إستخدمنا الإستبيان كوسيلة لجمع البيانات, إستبيان موجه للأساتذة و آخر موجه للتلاميذ. من أجل تحليل و ترجمة النتائج بعد الإجابة على الأسئلة المطروحة في الإستبيانين إعتمدنا على طريقة الإحصاء بالنسبة المئوية. تبين من خلال النتائج المتحصل عليها أن للمعاملة الإيجابية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية دور هام و بارز في التأثير على سلوكات التلاميذ بصفة عامة, كما أنها تساهم في ترغيب التلاميذ في ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية الترويحية بمختلف أشكالها, و إستغلال أوقات الفراغ بما ينعكس بالمنفعة على صحة التلاميذ نفسيا بدنيا و إجتماعيا... ناهيك عن تحسين النتائج المدرسية, و التخلص من الفوضى و الشغب و المشاحنات في المحيط الدراسي و خارجه, التعود على الإلتزام و تحمل المسؤلية. و هذا ما يساهم في إنشاء مواطن صالح و بناء في المستقبل متوازن في شخصيته و إنفعالاته, جدير بالمسؤلية...

الكلمات المفتاحية

المعاملة ; أستاذ التربية البدنية و الرياضية ; الأنشطة البدنية الرياضية الترويحية ; المراهقة