مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 8, Numéro 1, Pages 1280-1300
2023-06-07

الاحتراق نفسي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى أساتذة التعليم الثانوي

الكاتب : سباع إيهاب . منصوري نبيل .

الملخص

الملخص: تعالج الدراسة الحالية موضوع الاحتراق النفسي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى أساتذة التعليم الثانوي ببعض الثانويات بعين أزال- سطيف ،هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الاحتراق النفسي والضغوط النفسية ، تم تطبيق الأدوات في صورتها النهائية على عينة قصدية تتكون من 15 أستاذ من 3 ثانويات بعين أزال وبعد جمع البيانات ومعالجتها بالاستعانةSPSS وباستخدام معامل الارتباط بيرسون والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري حيث توصلنا إلى: توجد علاقة ارتباطية بين الاحتراق النفسي والضغوط النفسية لدى أ ت ث. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتراق النفسي لدى أ ت ث. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الضغوط النفسية لدى أ ت ث. الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي - الضغوط النفسية - أساتذة التعليم الثانوي. Abstract: The current study deals with the issue of psychological burnout and its relationship to psychological stress among secondary education teachers in some high schools in Ain Azal - Setif. Data collection and processing using SPSS and using Pearson correlation coefficient, arithmetic mean and standard deviation, where we reached: There is a correlative relationship between burnout and psychological stress among ATC. There are statistically significant differences in the psychological combustion of ATS. There are no statistically significant differences in psychological stress among ATS. There are no statistically significant differences in psychological stress among ATS. Keywords: - Psychological burnout - Psychological stress - Secondary education teachers.

الكلمات المفتاحية

الاحتراق النفسي - الضغوط النفسية - أساتذة التعليم الثانوي.