مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 8, Numéro 1, Pages 1187-1209
2023-06-07

الكفاية الأدائية لتدريس التربية البدنية والرياضية وأثرها على تعليمية المادة في ضوء متطلبات المنهاج الحديث لدى أساتذة المدارس الإبتدائية

الكاتب : حجاج بومدين . عاشور عادل . حوداشي بن حرزالله .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير الكفاية الادائية لدى أساتذة المدارس الإبتدائية على تعليمية مادة التربية البدنية و الرياضية في ضوء المناهج التربوية الحديثة المعتمدة بالجزائر ، مستخدمين المنهج الوصفي التحليلي، حيث اخترنا عينة عشوائية مكونة من 138 أستاذ بمختلف بلديات الأغواط وهذا باستعمال الاستبيان كأداة و مستخدمين جملة من الأساليب الإحصائية، أين توصلنا إلى نتيجة مفادها وجود تأثير ايجابي غير كافي للكفاية الأدائية على تعليمية المادة لدى أساتذة الطور الإبتدائي وهذا راجع لعدة عوامل مشتركة من بينها عدم اعتماد برنامج يتميز بالشمول والتكامل وهو ما يستلزم تعيين مربيين مختصين متخرجين من معاهد التربية البدنية والرياضية في المدارس الابتدائية لتدريس مادة التربية البدنية و الرياضية

الكلمات المفتاحية

الكفاية الأدائية ; تعليمية المادة ; التربية البدنية و الرياضية