مجلة أبحاث
Volume 8, Numéro 1, Pages 643-660
2023-06-10

الإدارة الإلكترونية في الإدارات العمومية الجزائرية-دراسة حالة مديرية التجارة وترقية الصادرات لولاية خنشلة

الكاتب : بركان بشير .

الملخص

إن العمل الإداري العمومي كثيرا ما وضع محل الانتقاد، لعدم كفاءته أو ارتباطه باللامبالاة و تعسير الإجراءات وغيرها من الانتقادات لذلك جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة إن كانت الإدارات العمومية استفادت من الإدارة الإلكترونية، في عصرنة عملها وتحديث خدماتها مع دراسة حالة تخص مديرية التجارة لولاية خنشلة ، كعينة من الإدارات العمومية الجزائرية، واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي مع توظيف المقابلة التي تمت مع إطارين بالمديرية كرئيسي مكتب وايضا ملاحظات الباحث كموظف بذات الإدارة، وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة رئيسية وهي أن أسلوب الإدارة الإلكترونية غير مفعل في الجزائر بطريقة مثالية رغم الانجازات المحققة على الميدان والاعتماد على قواعد البيانات، والأنترنت، والبريد الإلكتروني، والبوابات الإلكترونية، والخدمات الإلكترونية، لكن تبقى النقطة السوداء هي الإدارة الورقية، فاستخدام الورق يضيع كل الجهود ويفسد الواجهة الإلكترونية للإدارة العمومية، كما أن ثقافة ووسائل الدفع الإلكتروني غير متجذرة في المجتمع الجزائري الذي تعتبر الإدارة جزء منه، لتخلص الدراسة إلى جملة من التوصيات التي تحسن استخدام الإدارة الإلكترونية بمديرية التجارة لولاية خنشلة، أهمها الاعتماد على الوثائق الإلكترونية والتراسل الإلكتروني بدل العمل الورقي. The public administrative work has often been criticized, for its incompetence or its association with indifference, difficulty in procedures and other criticisms, so this study came with the aim of finding out whether public administrations benefited from electronic administration, in modernizing their work and modernizing their services with a case study of the Directorate of Commerce of the Province of Khenchela, as a sample of Algerian public administrations, and this study used the descriptive analytical approach with the employment of the interview that took place with two frameworks in the Directorate as heads of office and also the observations of the researcher as an employee of the same department, The study reached the main conclusion, which is that the method of electronic management is not activated in Algeria in an ideal way despite the achievements made on the ground and the reliance on databases, the Internet, e-mail, portals and electronic services, but the black point remains paper management

الكلمات المفتاحية

الإدارة العمومية ; الإدارة الإلكترونية ; الإدارة الورقية ; البوابات الإلكترونية ; الخدمات الإلكترونية ; Public Administration ; E-Administration ; Paper Administration ; portals ; E-Services