مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 823-848
2023-06-11

اتجاهات الأساتذة نحو مخابر العلوم الفيزيائية في المؤسسات التعليمية -دراسة ميدانية-

الكاتب : عزوز لحسن . مزيان الشريف خباب . بولبازين محسن .

الملخص

تناولت هذه الدراسة إشكالية واقع مخابر مادة العلوم الفيزيائية على مستوى المتوسطات والثانويات الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة. أجريت الدراسة على عينة قدرها 129 أستاذ وأستاذة موزعين على عدد من مناطق مختلفة من الوطن. تبنينا المنهج الوصفي كما استخدمنا استبيان من ثلاث محاور أساسية كأداة لجمع المعلومات. أظهرت النتائج أن عاملي الخبرة والمؤهل العلمي للأستاذ يلعبان دورا مهما في تقييم واقع المخابر من ناحية شروط ومعايير الجودة، حيث رأينا توافق في آراء الأساتذة ذوي الخبرة والتكوين الأكاديمي الأطول مقارنة مع بقية زملاءهم من العينة. كما أظهرت النتائج أن أقل من 01 % فقط من الأساتذة من يعطون فرصة لتلاميذهم لشرح التجارب بينما نجد أكثر من 50 % منهم من يجد صعوبة في ضبط التلاميذ داخل المخبر. أكثر من 45 % من الأساتذة لم يتلقوا تكوينا على تنفيذ التجارب المقررة وأكثر من 74 % لا يقومون بشرح خطورة المواد الكيميائية. من جهة أخرى بينت النتائج أن المخابر لا تحتوي على أجهزة الحاسوب بنسب مرتفعة وصلت الى أكثر من 45 % وأن نسبة ضعيفة من الأساتذة من يستعينون بالأدوات التكنولوجية في نشاطهم التجريبي. انتهت الدراسة بجملة من التوصيات أبرزها ضرورة تكوين الأساتذة أثناء الخدمة على استعمال مختلف الأجهزة المخبرية وأجهزة الحاسوب التي ترفع من مستواهم في مادة العلوم الفيزيائية واقتراح اجراء بدائل عن التجارب الصعبة أو الخطيرة كتقنيات المحاكاة الحاسوبية.

الكلمات المفتاحية

المخابر ; مادة العلوم الفيزيائية ; العملية التعليمية التعلمية ; الممارسة التجريبية ; المحاكاة الحاسوبية