مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 781-796
2023-06-11

تعليم الهندسة بين العلوم العقلانية البحتة والفيزيائية التجريبية في مرحلة التعليم الثانوي في الجزائر

الكاتب : بوقرة محمد . تمار ناجي . قواري يزيد .

الملخص

تصنف الرياضيات إلى رياضيات بحتة ومختلطة من خلال المجرد والملموس، وتصنف الهندسة بين العلوم العقلية البحتة والفيزيائية التجريبية نظرا لنشأتها التاريخية الابستمولوجية حيث كانت الهندسة واحدة تمتاز بالعقلانية والتطبيقية التجريبية، ثم ظهرت هندسات لاأقليدية مما طرح إشكالا يتمثل في كون أي الهندسات تمثل الواقع. ومن ثم ظهور التمييز بين هندسة رياضيّاتيّة وهندسة فيزيائية مما ركّزنا على تعليم الهندسة من خلال الجانب الحدسي و العقلاني والتجريبي، وبالتالي تم التركيز على تعليم الهندسة بين الرياضيات والعلوم الفيزيائية. : Mathematics is two categories: pure mathematics and mixed mathematics that uses abstract and concrete concepts. As for geometry, it is classified between pure and reasonable sciences and experimental physics due to its historical epistemological beginnings, when geometry was characterized by rationality and experimental usage. Then, non-Euclidean geometries emerged, posing the problem of which geometry represents reality. So, distinction was made between mathematical geometry and physical geometry, which led to the teaching of geometry through intuitive aspect as well as rational and experimental. Thus, the focus was on the teaching of geometry between mathematics and physical sciences.

الكلمات المفتاحية

الرياضيات البحتة؛ الرياضيات المختلطة؛ تعليم الهندسة. ; pure mathematics; mixed mathematics; geometry teaching.