مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 721-738
2023-06-11

قراءة تحليلية لمفهومي التقويم من اجل التعلم و التقويم التكويني

الكاتب : عطوط اسيا . طباع فاروق .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية الى مناقشة مفهومي التقويم من أجل التعلم و التقويم التكويني في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي ،فبعدما استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي في البحث من خلال مراجعة و تحليل أدبيات التقويم و مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية توصلنا الى ان العلاقة بين التقويم التكويني و التقويم من اجل التعلم علاقة تكاملية على الرغم من الفواصل الموجودة بينهما ،فبناء على مبدأالتفاعل الاجتماعي للنظرية البنائية الاجتماعية نرى ان التقويم من اجل التعلم و التقويم التكويني لهما نفس الدلالة ،و من خلال مبدأمركزية المتعلم نرى اختلاف بين المفهومين

الكلمات المفتاحية

التقويم من اجل التعلم ; التقويم التكويني ;النظرية البنائية الاجتماعية ; مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية ; علاقة تكاملية