مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 537-566
2023-06-11
الكاتب : صيام كريمة .
تهدف الدراسة الحالية إلى إبراز دور القراءة المقطعية في تنمية الوعي الصوتي باعتباره عنصراً فعّالاً ومسهماً بشكل كبير في تعلم مهارة القراءة ومعرفة مدى إسهام المكتسبات اللغوية القبلية المرتبطة بالوعي بالبنيات الصوتية لدى المتعلمين في اكتساب مهارة القراءة في الطور الأول من التعليم الابتدائي وذلك من خلال تقييم أنشطة القراءة لدى التلاميذ وتحليل اتجاهات الأساتذة نحو القراءة المقطعية. شملت عينة الدراسة 32 تلميذاً وتلميذة، موزعين حسب المتغيرات التالية: (تلاميذ التعليم القرآني، و19أستاذاً وأستاذةً، تم استجوابهم على الاستبانة وشاركوا في تقويم أنشطة القراءة. توصلت نتائج الدراسة إلى أنّ للقراءة المقطعية أثر إيجابي وفعّال في تنمية الوعي الصوتي لدى تلاميذ السنة الابتدائية الأولى في تنمية قدرتهم القرائية. وأكدت أنّ للوعي الصوتي أثراً إيجابياً في تحسين القدرة القرائية لدى تلاميذ السنة الابتدائية الأولى، كما أوجدت فروقا في درجات تقويم نشاط القراءة بين التلاميذ ترتبط بمدى اكتسابهم للوعي الصوتي وتدريبهم على القراءة المقطعية
الوعي المرفولوجي ; القراءة المقطعية ; الوعي الصوتي ; القدرة القرائية ; الوعي الفونولوجي
غويرق فاطنة
.
عبيزة عائشة
.
ص 73-88.
سميرة وعزيب
.
ص 65-81.