مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 135-154
2023-06-11

التعليم الإلكتروني، أبعاده وتحدياته في التربية المعاصرة، نحو مقاربة تعنى بالمتعلم وتركز على المعرفة.

الكاتب : شنون خالد .

الملخص

يشكل التعليم الالكتروني إحدى المجالات الكبيرة لتطور التعليم في الوقت المعاصر، إذ يعنى بمحاكات الأجهزة الالية واستعمالها في نقل المعارف وتوفير فضاءات تعليمية مناسبة لوتائر التعلم لدى الافراد، ويوفر تعلما حسب الاحتياجات التعليمية والدوافع الذاتية لكل متعلم. وهدفت الدراسات الحالية الى تناول ظاهرة التعليم الالكتروني كخيار تعليمي فرضته التكنولوجيات الحديثة، وسهل العمل التعليمي في المؤسسات التربوية، حيث له أبعاد نفسية ومعرفية ترقى لحد التحصيل الدراسي العالي في اكتساب المعرفة وفي بنائها، بل وفي سياقات استعمالها بأقل جهد وحسب وتيرة التعلم لدى كل مستخدم. وخلصت الدراسة الى ضرورة العمل على اعتماد التعليم الالكتروني كخيار استراتيجي مرافق لتعليم التلاميذ المعارف والخبرات والكفاءات في عالم اليوم، حيث يشهد هذا الأخير تطورا مذهلا في مجال التكنلوجيا والرقمة والذكاء الاصطناعي، ناهيك على الابعاد النفسية والاجتماعية للاستعمال المنهجي لهذا التعليم في ظل تحديات كبيرة تواجه قطاع التعليم، كما خلصت الدراسة الى ضرورة بناء مقاربة ذات بعد منهجي وتعليمي تتجاوز التركيز على المعرفة المذهلة التي يوفرها التعلم الالكتروني، ومن ثم العمل بناء شخصية المتعلم بما يتوافق وانقاء المعرفة الملائمة حسب العمر الزمني والعمر العقلي للمتعلم، حيث يبقى التعليم الالكتروني مجالا واسعا لتسهيل الفعل التعليمي والتعلمي في الحياة المعاصرة.

الكلمات المفتاحية

التعلم ; التعلم الفعال ; التعليم ; التعليم الالكتر ; ني ; معرفة