مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 79-96
2023-06-11

صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ التعليم الابتدائي.

الكاتب : سعدي فتيحة .

الملخص

ملخص:تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن تلاميذ التعليم الابتدائي الذين يعانون من صعوبات التعلم الأكاديمية (صعوبات تعلم القراءة ،الكتابة والحساب)، والكشف عن ما إذا كانت فروق في صعوبات التعلم الأكاديمية لدى هؤلاء التلاميذ حسب الجنس، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (160) تلميذا وتلميذة، تم اختيارها بطريقة قصدية في بعض المدارس الابتدائية التابعة لولاية تيزي وزو، وطبق على هؤلاء التلاميذ مقياس صعوبات التعلم الأكاديمية للمرحلة الابتدائية لبشير معمرية، و اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات كشفت الدراسة عن النتائج التالية: ـــــ يعاني تلاميذ التعليم الابتدائي من صعوبات التعلم الأكاديمية (القراءة، الكتابة والحساب). ـــــ توجد فروق دالة إحصائيا في صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ التعليم الابتدائي حسب الجنس. Abstract: The current study aims to detect primary school students who suffer from academic learning difficulties (learning, reading, writing and arithmetic), and detect whether the differences in academic learning difficulties of these students according to gender. The study was conducted on a sample of 160 male and female students it was chosen intentionally in some primary schools of the state of Tizi-ouzou, and apply on these students the academic learning difficulties scale for primary stage of Bachir MAMERIA, and the colored progressive matrices of John RAVEN. After processing of the data the study revealed the following results: -Primary school students suffer from academic learning difficulties (reading, writing and arithmetic). -there are differences statistically significant in academic learning difficulties among primary school students by gender.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم الأكاديمية، صعوبات تعلم القراءة، صعوبات تعلم الكتابة، صعوبات تعلم الحساب، تلاميذ التعليم الابتدائي. ; Academic learning difficulties, reading learning difficulties, writing learning difficulties, difficulties learning arithmetic, primary school students.