جسور المعرفة
Volume 9, Numéro 3, Pages 85-98
2023-06-10

قراءة مقاربة بين النظرية النقدية العربية والغربية Reading An Approach Between Arab And Western Critical Theory

الكاتب : عميري زهرة .

الملخص

لقد توافدت المؤلفات النقدية المعاصرة وتواردت أفواجا أفواجا معبّرة عن حقيقة جوهرية مفادها: النقد والإبداع بين الدرس العربي و الغربي، إذ أصبحت جلّ الأعمال في العقود الأخيرة تتجه إلى المرمى نفسه، فهناك من أسماها معضلة وأزمة (رابح بوخوش) ومن لقبها بـ إشكالية، و هناك من رماها بالخروج من التيه(عبد العزيزحمودة). إذ وصل الدرس النقدي العربي إلى ضرورة البحث عن الميزان النقدي، وها هو يحاول الخروج من مفهوم الحذلقة النقدية، ليتذوق من جديد طعم الآليات النقدية العربية و الغربية معا،والمشفوعة بالمرونة بمراعاة خصوصية المنجز الأدبي. نحاول في هذه المداخلة الوقوف على قراءات نقدية تصبّ في هذا المنحى باستخراج البدائل والإجراءات الملائمة، حيث تتلاقح المفاهيم العلمية النقدية المستقاةمن ينابيع التراث من جمال وذوق، بل بالمخيال والموروث الثقافي الأدبي، بالتركيز على مدى إمكانية تطبيق المناهج النقدية الغربية على النصوص التراثية وليس بتسلل الدراسة بشكل مسبق من خلال إسقاطات واهية،حتى نخرج من حلقة التيه ونشد العصا من الوسط دون شطط، لنصل بذلك إلى رؤية تكاملية تبرز للنظرية العربية هويتها وتوضح في الوقت نفسه انفتاحها على الآخر. Contemporary critical studies have proliferated and succeeded expressing an integrated functional idea ullustrting the systimatic cross-fertilization between arab and western critical studies, as most of the works in recent decades have turned to the same goal, and there are those who threw it out of the labyrinth (Abdul Aziz Hammouda). In this intervention, we try to stand on critical readings that flow in this direction by extracting alternatives and appropriate procedures, where the critical scientific concepts drawn from the sources of heritage from beauty and taste, but rather with imagination. Keywords: Critical studies; methodolological; integration; identity critical approaches, heritagetexts.

الكلمات المفتاحية

النصوص التراثية. ; المناهج النقدية ; الهوية ; التكامل المنهجي ; الدراسات النقدية