مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 9, Numéro 1, Pages 423-444
2023-06-05

اثر التقليد على العلامة التجارية و حماية حقوق الملكية الفكرية لها "دراسة بعض القضايا في مجال براءات العلامة"

الكاتب : عثمان ليلى .

الملخص

تعتبر العلامة التجارية وسيلة هامة من وسائل المنافسة المشروعة في مجال التعامل، إذ أنها تلعب دوراً كبيراً في تحقيق العدالة بين المشتغلين في قطاع التجارة والصناعة و الخدمات لينال كل منهم ثقة المستهلكين بقدر حرصه على تحسين منتجاته أو بضائعه أو خدماته والمحافظة على جودتها من أجل كسب الشهرة المأمولة. وبزيادة مكانتها يزداد معها التقليد بمختلف أنواعه فمن خلال هذه الدراسة أردنا إعطاء مفهوم العلامة التجارية و التقليد و تحديد الأثر كذلك كيفية حماية هذه الأخيرة دوليا مع إبراز بعض القضايا. The trademark is considered an important means of fair competition in the area of dealing, as they play a major role in achieving justice among the employed in trade, industry and services sector to obtain all of them in consumer confidence as much as his eagerness to improve its products or its goods or services and maintain the quality in order to win goodwill desired. And by increase its position increases with imitation of various kinds. Through this study, we wanted to give the rade mark and imitation a concept and to determine the impact as well as how to protect the latter internationally than excertion some cases

الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية ; التقليد ; تقليد العلامة التجارية ; الملكية الفكرية