الخطاب
Volume 18, Numéro 2, Pages 405-424
2023-06-11

آليات بناء المسرح التفاعلي الجزائري وحدود تلقّيه مسرحيّة "بلا نظّارات الحياة أفضل" لـ"حمزة قريرة" أنموذجا

الكاتب : بوكابوس ريمة . عشي نصيرة .

الملخص

شهد الفضاء الفني الجزائري محاولات إبداعية في المسرح التفاعلي، مسايرة للتغيرات التكنولوجية في هذا المجال وهنا نتساءل عن ماهية هذه التجربة وكيفية تعاملها مع الإطار الرقمي الحامل لها من خلال تحليل نموذج من المسرحية التفاعلية موسوم بـ "بلا نظارات الحياة أفضل لحمزة قريرة" متطرقين إلى المسرحية التفاعلية – المصطلح والمفهوم-، المتلقي التفاعلي وكيفية إنتاج النص والعرض، ثم التأرجح بين دراميات الواقع وفنيات التكنولوجيا، وقد أفضت الدراسة إلى أنّ تجربة حمزة قريرة تعد تجربة تأسيسية لهذا النوع من المسرح في الجزائر كما أنّ المتلقي التفاعلي شريك للكاتب في إنتاج النّصّ والعرض المسرحي بالإضافة إلى تعدد آليات بناء المسرح التفاعلي فهي تشمل اللّغة في نواة المسرحية والصور والأداء التمثيلي والصوت والنّصّ المتفرّع.

الكلمات المفتاحية

التّفاعلية ; المسرح التّفاعلي ; آليات ; التلقي ; الوسيط الرّقمي