دراسات وأبحاث
Volume 7, Numéro 19, Pages 273-302
2015-06-15

التكييف القانوني والشرعي للدعاية

الكاتب : علي سلطاني العاتري .

الملخص

ملخص لم يحظى الجانب القانوني لموضوع الدعاية باهتمام كبير من طرف رجال القانون، كما أن علماء المسلمين المعاصرين لم يولوا العناية اللازمة للموضوع، خاصة ونحن في عصر التكنولوجيا التي جعلت الإعلام يحتل الريادة في توجيه الأمم والشعوب، مما كرس الهيمنة الإعلامية الغربية التي نفننت في أساليبها الدعائية المغرضة للإجهاز على امتنا، ولا أن الدعاية قد ينتج عنها أعمالا عدائية تضر بالفرد والمجتمع ترتقي إلى مستوى التجريم ويستحق مرتكبيها العقاب، والأسئلة المطروحة على الهيئات العالمية والمجالس التشريعية المحلية هو: ما مدى قانونية الأعمال الدعائية؟ وعل الباحثين في المسائل الشرعية تطرح مسالة الإطار الشرعي للدعاية Summary The legal aspect does not enjoy being propaganda with great interest by the lawyers, and contemporary Muslim scholars did not pay the necessary care subject, especially in this age of technology that has made the media occupies the leadership in the guide of nations and peoples who devoted Western domination of the media who has mastered the methods of tendentious propaganda to get rid of our nation, and that advertising can lead hostile acts harmful to the individual rise and society in crime and the authors deserve to be punished, and issues in global organizations and local legislative councils is: What is the legality of the propaganda business? Ibex researchers in the medico-legal issues raise the question of the legal framework for propaganda

الكلمات المفتاحية

الدعاية الجانب القانوني رجال القانون علماء المسلمين المعاصرين عصر التكنولوجيا الإطار الشرعي للدعاية