Revue Organisation et Travail
Volume 12, Numéro 1, Pages 59-76
2023-06-09

التجارة الإلكترونية : العلاقة بين جودة خدمة التسوق الالكتروني عبر الانترنت والولاء في البيئة الرقمية

الكاتب : صوار وليد . رماس محمد الامين .

الملخص

ادى النمو السريع لنماذج الأعمال الرقمية الى خلق منافسة شديدة بين أصحاب الأعمال في التجارة الالكترونية و لهذا يتحتم على مقدم الخدمات التجارية الالكترونية التحسين المستمر للخدمة المقدمة للوصول الى اكبر قدر من الرضا و الولاء للعملاء و لهذا يوجد في الادبيات السابقة العديد من المقاييس المختلفة التي تسعى لتقييم جودة خدمات التجارة الإلكترونية من خلال مواقع و تطبيقات التسوق الرقمية ، الغرض من هذه الدراسة هو فحص تأثير جودة الخدمة الإلكترونية على ولاء العملاء في سياق الخدمات التي تقدمها مواقع التجارة الإلكترونية، تم جمع البيانات من خلال استبيان الكتروني تم توزيعه على مجموع 100 عميل لموقع Jumia للتسوق عبر الانترنت وهذا بإجراء تحليل تجريبي باستخدام منهجية النمذجة بالمعادلات الهيكلية بطريقة المربعات الصغرى الجزئية (PLS- SEM) و ذلك انطلاقا من تقنية Consistent bootstrapping algorithm من خلال برنامج Smart pls ، تم القيام بمسح ادبي للعديد من الدراسات السابقة لبناء نموذج مفاهيمي و تطوير الفرضيات و تحديد اهم ابعاد جودة الخدمة الإلكترونية (تصميم الموقع، الاستجابة، تحقيق الوعود، الامن و الخصوصية، الاتصال ) تؤكد نتائج الدراسة وجود اثر مباشر لجودة الخدمة الإلكترونية من خلال على ولاء العملاء و ذلك من خلال الدور الوسيط الذي يلعبه الرضا في هذه العلاقة

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمة الإلكترونية ; رضا العميل ; ولاء العميل ; نمذجة المعادلات الهيكلية ; تطبيق Jumia