معالم
Volume 4, Numéro 1, Pages 115-122
2013-06-01

تعليم الكفاية التواصلية بقلم: إيدي رولي.

الكاتب : أحمد عزوز .

الملخص

يجدر بنا قبل تقديم النص المترجم أن نعرّف الكفاية التواصلية، التي تعدّ "القدرة والابتكار المستمرّين دون اعتماد لائحة محدّدة من قبلُ لإنتاج الكلام وفهمه، وهي القدرة على المواجهة والتكيّف مع الوضعية غير المنتظرة القابلة للتطوّر،أي القدرة على عمل شيء بفعالية وبإتقان وبأقلّ جهد ممكن" . ونلفي كلّ كفاية تتضمّن العناصر الآتية: "1 – الغائية:وهي القدرة على الإنجاز (انطلاقا من معارف وتجار). 2 – القدرة على الإنجاز انطلاقا من معارف إجرائية تحقّق الهدف. 3 – التعلّم – حيث تحصل الكفاية بالتعليم. 4 – التنظيم – حيث تنظّم الكفاية في وحدات متناسقة. 5 – التحقّق – حيث لا تظهر الكفاية إلاّ من خلال تمظهراتها" .

الكلمات المفتاحية

التعليم؛ الكفاية التواصلية؛ ابن خلدون