مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 7, Numéro 1, Pages 380-396
2023-06-09

دور نظم الادارة الالكترونية في أداء مؤسسات المعلومات: دراسة نظرية The Role Of Electronic Management Systems In The Performance Of Information Institutions

الكاتب : خرميط أ.د.فاضل عبدعلي .

الملخص

ملخص: يهدف البحث الى إيجاد إطار تنظيمي متقدم يضمن ضبط أداء ومهام مؤسسات المعلومات الجامعية في تقديم الخدمات الى مختلف المستفيدين وفقأ لأسس قانونية وموضوعية، واستخدم الباحث المنهج الوثائقي الذ يعتمد على المصادر بمختلف أنواعها وتحليلها وبناء النتائج وفقا لذلك، وتوصل البحث لعدة نتائج أهمها: ان استخدام نظم الادارة الالكترونية في مؤسسات المعلومات يحقق السرعة في الإنجاز السرعة في تدفق المعلومات والبيانات ومعالجة الخدمة المطلوبة، فضلاً عن التمكن من فرض أسلوبا مناسبا من المراقبة على المهام يفوق النظام اليدوي من جانب الدقة والموثوقية، ان استخدام نظم الادارة الالكترونية في مؤسسات المعلومات يحقق انخفاض التكلفة: إذ يتخطى تكلفة الورق والمستلزمات التي يتم استخدامها بالنظام التقليدي، فضلاً انه لا يتطلب مجموعة من التواقيع والمراجعة من عدد من العاملين، وتوصل البحث الى عدة توصيات أهمها: ادخال المعايير العالمية في توزيع المهام وإدارة والوقت والحركة عبر نظم الإدارة الالكترونية، اجراء مراجعة دورية لتطور المهام في مؤسسات المعلومات وتحديث النظم وتطوير دائرة العمل الداخلي والخارجي للمؤسسة كلمات مفتاحية: الادارة العامة، الإدارة الالكترونية، نظم المعلومات، تقنيات المعلومات، مؤسسات المعلومات Abstract: The research aims to find an advanced regulatory framework that ensures controlling the performance and tasks of university information institutions in providing services to various beneficiaries according to legal and objective bases,The researcher used the documentary approach, which relies on various types of sources, analyzing them, and building the results accordingly, The research reached several results, the most important of which are :The use of electronic management systems in information institutions achieves speed in achieving speed in the flow of information and data and processing the required service, as well as being able to impose an appropriate method of monitoring tasks that exceeds the manual system in terms of accuracy and reliability, The use of electronic management systems in information institutions achieves a lower cost: it exceeds the cost of paper and supplies that are used in the traditional system, as well as it does not require a set of signatures and review by a number of workers., Keywords:public administration, Electronic administration, information systems, information technologies, information institutions.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الادارة العامة، الإدارة الالكترونية، نظم المعلومات، تقنيات المعلومات، مؤسسات المعلومات