Recherchers economiques manageriales
Volume 17, Numéro 1, Pages 545-561
2023-06-10

مدى التزام مدققي الحسابات بتطبيق معايير التدقيق الجزائرية الخاصة بأدلة الإثبات - دراسة معيار التدقيق الجزائري رقم 520 "الإجراءات التحليلية "–دراسة استطلاعية لعينة من الخبراء ومحافظي الحسابات في الجزائر

الكاتب : عبدالسلام وليد . بن فرج زوينة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى التزام مدققي الحسابات في الجزائر بتطبيق معيار التدقيق الجزائري رقم 520 الخاص بالإجراءات التحليلية بمستوياتها الثلاث والتي تعد أسلوب من أساليب جمع أدلة الإثبات؛ ولتحقيق ذلك تم إعداد استمارة استبيان وتوجيهها لعينة من مدققي الحسابات؛ كما هدفت الدراسة أيضا إلى التعرف على مدى التوافق بين معيار التدقيق الجزائري رقم 520 ونظيره الدولي. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أن مدققي الحسابات في الجزائر يلتزمون بتطبيق الإجراءات التحليلية غير الكمية، والبسيطة ولا يلتزمون بتطبيق الإجراءات التحليلية المتطورة؛ وأنّه يوجد توافق كبير بين معيار التدقيق الجزائري رقم 520 ونظيره الدولي. الكلمات المفتاحية : معيار التدقيق الجزائري رقم 520 ؛ أدلة الإثبات ؛ الإجراءات التحليلية؛ تصنيف JEL : M42 This study aims at knowing the extent of the auditors commitment in Algeria to apply the analytical procedures stipulated in the Algerian auditing standard No. 520, in order to achieve this a questionnaire was designed and submitted to the sample of auditors; this research is conducted to identify the compatibility between the Algerian auditing standard No 520And its international counterpart. The results have shown that auditors in Algeria are rather committed to applying non-quantitative and simple analytical procedures than not committed to applying advanced analytical procedures; further more it shows revealed that there is a noticeable agreement between Algerian Auditing Standard No. 520 and its. .keyword: Algerian auditing standard No. 520; analytical procedures; auditing evidence. JEL classification code : M42

الكلمات المفتاحية

معيار التدقيق الجزائري رقم 520 ; ؛ أدلة الإثبات ; الإجراءات التحليلية ; Algerian auditing standard No. 520 ; analytical procedures ; auditing evidence.