Recherchers economiques manageriales
Volume 17, Numéro 1, Pages 313-331
2023-06-10

دور الإعلام السياحي في الترويج للسياحة الداخلية في الجزائر

الكاتب : نهاري سلمى . بلغيث عبد المجيد .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة مساهمة الإعلام السياحي في الترويج للسياحة الداخلية وتقييم الاتجاه الذي يسلكه الإعلام السياحي في الجزائر، وللإجابة على إشكالية الدراسة يجب الكشف عن دور مواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك – نموذجا- في عملية عرض والتعريف بالمناطق السياحية وعوائق التي تعترض الإعلام السياحي في الترويج للسياحة الداخلية ولتحقيق هدف الورقة البحثية قمنا بالبحث عن المجموعات التي تروج للسياحة الداخلية وتهتم بها وتم التواصل بعدد معتبر من الأشخاص المنتمين إلى المجموعة حيث تكونت عينة الدراسة من 80 مبحوث ومبحوثة، تم الإختيار عشوائيا عبر مواقع التواصل الإجتماعي كما قمنا بإرسال لهم الإستمارة التي تحتوي على عدة أسئلة وتمت الإجابة عليها من طرف المبحوثين، كما حاولنا الإطلاع على رأي العاملين والمهتمين بهذا المجال الإعلام والسياحة للوصول إلى نتائج الإستبانات والإحصائيات التي يشملها هذا البحث وتحديد عوائق الإعلام السياحي من أجل أعطاء المهتمين والعاملين بهذا المجال فرص لتحسين برامجهم وأنشطتهم السياحية. وأظهرت النتائج أن الإعلام السياحي يساعد السياح في اتخاذ قراراتهم وتحديد مواقفهم قبل الرحلات السياحية كما يساهم في تنمية السياحة الداخلية. Summary:The present study aimed to detect the degree of contribution of the tourism media in promoting internal tourism and evaluate the direction of his media tour in Algeria, and to answer the problematic of the study should reveal the role of social networking sites Facebook – a model- In the process of presenting and introducing the tourist areas and obstacles that impede the tourist media in the promotion of internal tourism and to achieve the goal of the research paper we searched for groups that promote internal tourism and interested in them and communicated a significant number of people belonging to the group where the sample of the study consisted of 80 researches and researches, from To give those interested and working in this area opportunities to improve their programmes and activities tourist.The results showed that tourism media helps tourists make their decisions and determine their positions before tourist trips and also contributes to the development of domestic tourism.

الكلمات المفتاحية

الاعلام ; الاعلام السياحي ; السياحة ; السياحة الداخلية ; الترويج السياحي