Recherchers economiques manageriales
Volume 17, Numéro 1, Pages 127-145
2023-06-10

دراسة التأثير المباشر والغير المباشر للإعلان عبر الفايسبوك على الوعي بالعلامة والقرار الشرائي للمستهلك.

الكاتب : عطاالله لحسن .

الملخص

ملخص: الهدف من هذا البحث هو دراسة تأثير الإعلان عبر الفايسبوك على الوعي بالعلامة والقرار الشرائي للمستهلك، ولهذا الغرض تم توزيع استبيان الكتروني على مجموعة من الأفراد، حيث بلغ حجم العينة 100 فرد، وتم تحليل معطيات الدراسة باستعمال أسلوب النمذجة بالمعادلات الهيكلية، وتم التوصل إلى أن هناك تأثير إيجابي مباشر للإعلان عبر الفايسبوك على الوعي بالعلامة التجارية والقرار الشرائي للمستهلك، إلى جانب وجود تأثير إيجابي مباشر للوعي بالعلامة على القرار الشرائي، كما تم التأكيد على وجود تأثير غير مباشر للإعلان عبر الفايسبوك على القرار الشرائي مع وجود الوعي بالعلامة كمتغير وسيط. Abstract: This research aims to study the direct and indirect impact of facebook advertising on brand awareness and purchase decision. The study was conducted over a sample of 100 representative respondents using a set of the following statistical tools: partial least squares structural equation modeling through smart PLS. Moreover as facebook advertising affects brand awareness and purchase decision directly, and indirectly through brand awareness.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الإعلان عبر الفايسبوك ؛ الوعي بالعلامة ؛ القرار الشرائي. ; keyword: facebook advertising; brand awareness; purchase decision.