دفاتر السياسة والقانون
Volume 15, Numéro 2, Pages 272-281
2023-06-07

التعليم ورهانات التنمية في الجزائر : الواقع والآفاق.

الكاتب : أعراج سليمان .

الملخص

تعد قضية التطور في مؤشرات الاهتمام بالتعليم أحد أهم الدلالات ومعايير القياس المرتبطة بتقييم سياسات التنمية وتطوير التعليم خصوصا بالجزائر، وهذا تماشيا مع متطلبات تحقيق الانسجام الذي تستوجبه التنمية والذي يضمن تماشي مخرجات العملية التعليمية وعلاقتها بالسوق وآثارها على المجتمع. من أجل ذلك فإن إصلاح التعليم يقوم على تحديد أهداف عملية الإصلاح، والتي وجب أن تقوم وفق منطق الفاعلية على الانفتاح، الاستمرارية، وتحسن نوعية المخرجات، غير أن الواقع وظروف التحول جرتنا إلى فجوة العالمية على حساب الجودة، والاندماج على حساب الخصوصية، وتغليب المنطق الكمي على حساب النوعية، واستمرار الاعتماد في نمط التلقين مقابل محدودية تشجيع البحث. إن ضرورة خلق شروط التمكين، والاستثمار في المورد البشري تستوجب اليوم الاعتماد على نظرة استشرافية استباقية تعتبر فيه التعليم كأداة للاستثمار وليس مجرد خدمة عمومية

الكلمات المفتاحية

التنمية ; التعليم ; الإصلاح ; الجزائر ; الج ; دة