الموروث
Volume 1, Numéro 1, Pages 263-271
2012-10-01

تيمة الشّفاعة في نبويّات المغاربة -الأخضر بن خلوف نموذجا-

الكاتب : أحمد قيطون .

الملخص

شعر النّبويّات هو ذلك الشّعر الّذي ينصبّ على مدح النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، بتعداد صفاته الخلقيّة والأخلاقيّة، وإظهارالشّوق لرؤيته وزيارة قبره والأماكن المقدّسة الّتي ترتبط بحياة الرّسول – كطيبة وسلع ورامة - وغيرها من البقاع الّتي كان لها حضورا في حياة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، مع ذكر معجزاته الماديّة والمعنويّة. وقد شكّلت شخصيّة النّبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلّم منذ الدّعوة الإسلاميّة محورا هامّا للشّعر العربيّ، أعرق الفنون العربيّة، وكانت شخصيّة الرّسول دائما موضوعا أساسيّا لأحد أهمّ الأنواع الشّعريّة العربيّة، وهو الشّعر الدّينيّ الّذي يتناول موضوعات مثل: الوحدانيّة والعشق الإلهيّ ومدح النّبيّ وآل بيته. وإذا كانت بدايات مديح النّبيّ تعود إلى أوائل سنوات الهجرة، فإنّ هذا الفنّ تطوّر على يد عدد من الشّعراء على مرّ العصور الإسلاميّة، حتّى أصبح اليوم فنّا قائما بذاته له خصائصه وطرقه، وغدا المديح النّبويّ يشكّل أحد أهمّ الفنون في المجتمعات الإسلاميّة الحديثة.

الكلمات المفتاحية

تيمة; الشّفاعة; نبويّات ;المغاربة; الأخضر بن خلوف