مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 8, Numéro 2, Pages 349-365
2023-06-10

الميديا الجديدة وأثرها على اقتصاديات وسائل الاعلام الجماهيرية دراسة وصفية تحليلية

الكاتب : بريك الزهرة .

الملخص

تهدف الدراسة لتقصي أثر الميديا الجديدة على اقتصاديات المؤسسات الاعلامية الجماهيرية: الصحافة المكتوبة، الراديو والتلفزيون، ومن أجل إنجاز هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي كما تمت الاستعانة بالملاحظة كأداة بحثية من أجل التعمق في فهم الموضوع. ومن بين أهم النتائج المتوصل اليها نذكر: أن الولوج الى الانترنت والتواجد على الشبكات الاجتماعية وامتلاك تطبيقات الكترونية أصبح ضرورة لكل المؤسسات الاعلامية. أن الميديا الجديدة أحدثت تأثيرات على طبيعة المنتجات الاعلامية وأن أغلب وسائل الاعلام العالمية أصبحت تستخدم مزايا الميديا الجديدة لخلق مداخيل جديدة لها، واتضح أيضا أن المؤسسات الاعلامية الجزائرية تسعى للتكيف مع هذه التحولات الرقمية واستخدامها بما يخدم اقتصادياتها. This study aims to identify the impact of the new media on the economies of mass media institutions: newspapers, radio and television. The study was based on the descriptive approach and used observation. Among the most important results, we mention: that access to the Internet, being present on social networks, and owning electronic applications have become a necessity for all media through which they can create new incomes for them. New media had impacts on the nature of media products. Algerian media is seeking to adapt to these digital transformations use them to serve their economies.

الكلمات المفتاحية

الميديا الجديدة ; اقتصاديات ; الوسائل الاعلامية ; أثر ; مداخيل ; منتجات ; new media ; economics ; ; mass medias ; impact ; income ; products