مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 8, Numéro 2, Pages 201-211
2023-06-10

الحجاج بالعواطف في الخطاب الإشهاري

الكاتب : مزيان فريدة .

الملخص

نسعى من خلال بحثنا هذا الوقوف على خصائص الحجاج بالعواطف أو ما يعرف في الثقافة اليونانية القديمة بالباتوس ومخاطر سوء استغلاله في الخطاب الاشهاري في ظل تداعيات العولمة مسلطين الضوء على مقاربة كريستيان بلانتين "الحجاج بالعواطف " وتوصلنا من خلال مقاربتنا لخطاب إشهاري لشركة كوكاكولا مقاربة سميوتداولية، الكشف عن آليات الحجاج المغالط في الخطاب وأنها آليات مرت عبر مواضع الانفعال من جهة، ومناورة الإخراج السنيمائي في اللقطات الإشهارية من جهة ثانية. Through our research, we seek to identify the characteristics of emotional argumentation, or what in ancient Greek culture was called pathos, and the risks of its misuse in advertising discourse in the face of globalization, taking Christian Plantain's\ approach" Through our semio-pragmatic approach, to an advertising speech of Coca-Cola, we succeeded in discovering the mechanisms of a fallacious argumentation based on emotions.

الكلمات المفتاحية

الإشهار؛ الباتوس؛ الحجاج؛ الخطاب؛ كوكا كولا؛ المغالطة ; Advertising; Argumentation; Coca-Cola; Discourse; Fallacy; Pathos.