مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية
Volume 9, Numéro 1, Pages 311-318
2023-06-10

فعالية المراجعة الخارجية في تحسين جودة المعلومات المحاسبية في البيئة المحاسبية الجزائرية دراسة ميدانية لممارسي مهنة المراجعة في الجنوب الشرقي الجزائري (خلال سنة 2022)

الكاتب : كسكس مسعود .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تبيان دور المراجعة الخارجية في تحسين جودة المعلومات المحاسبية في البيئة المحاسبية الجزائرية، وذلك من خلال الدور الذي يلعبه محافظ الحسابات في تعزيز هذه الاخيرة من خلال إعطائها رأي محايدة، وهذا ما تم طرحه من خلال إستقصاء مجموعة من المهنين والاكاديميين في الجنوب الشرقي الجزائري. وقد خلصت الدراسة إلى أن للمراجعة الخارجية دور هام في تحسين جودة المعلومات المحاسبية من خلال التقارير التي تقدمها وأهم التحاليل التي تقوم بها للمعلومة المحاسبية، والثقة التي يضعها فيها ملاك الكيانات من أجل التأكد من سلامة هذه الأخيرة، وذلك من خلال إبداء رأي محايد وموضوعي. This study aims to illustrate the role of external audit in improving the quality of accounting information in Algerian accounting environment, that is, the role of audit portfolio in promoting the quality of accounting information in Algerian accounting environment. Give her a fair opinion, which is based on a survey of a group of professionals and scholars in Southeast Algeria. It is found that It is found that external audit plays an important role in improving the quality of accounting information through its report, main analysis of accounting information and trust in the owner of accounting information, Ensure the integrity of the latter through fair and objective opinions.

الكلمات المفتاحية

مراجعة خارجية ; جودة معلومات محاسبية ; محافظ حسابات ; نظام المعلومات ; External audit ; accounting information quality ; accounts portfolios ; information system