مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية
Volume 9, Numéro 1, Pages 255-262
2023-06-10

اثر نظام الذكاء التسويقي على سلوكيات التسويق الريادي في المؤسسة الاقتصادية

الكاتب : بن شويحة بشير .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على اثر نظام الذكاء التسويقي في تبني سلوكيات التسويق الريادي في مؤسسة اتصالات الجزائر،منطلقا من مخطط فرضي يأخذ بعين الاعتبار اتجاه العلاقة بين المتغيرات،وتم إتباع المنهج الوصفي التحليلي،وصممت استبانه لجمع البيانات،وتم توزيع (60) استبانه،وتم استرداد (50) واستخدمت بعض الأساليب الإحصائية لتحليل النتائج واختبار الفرضيات تمثلت أهم الاستنتاجات،اهتمام مؤسسة اتصالات الجزائر بنظام الذكاء التسويقي وسلوكيات التسويق الريادي،وان هناك اثر لنظام الذكاء التسويقي على سلوكيات التسويق الريادي The study aimed to identify, marketing intelligence and their role to adopt the entrepreneurship marketing behaviors of a sample of managers in Algeria Telecom .The study has initiated a hypothetical diagram which takes into consideration the direction of the relationship between variables. The descriptive analytical approach is followed, and a questionnaire designed to collect data. (60) Questionnaires are distributed, and (50) Some statistical means used to analyze the results and test hypotheses .,The study found that there is an impact between the intelligence marketing and the behaviours entrepreneurship marketing.

الكلمات المفتاحية

الذكاء التسويقي ؛ التسويق الريادي ؛ ذكاء الزبون ؛ ذكاء المنافسين