مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية
Volume 9, Numéro 1, Pages 113-126
2023-06-10

إعادة هندسة الموارد البشرية وأثرها في تحسين جودة الخدمة– دراسة ميدانية لمجموعة من الوكالات التجارية لمؤسسة ‏موبيليس (ورقلة- توقرت-غرداية)‏

الكاتب : بن طالب فاطمة . خامرة الطاهر .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير إعادة هندسة الموارد البشرية بأبعادها (البعد البشري، البعد التكنولوجي، البعد التنظيمي) في تحسين جودة ‏الخدمة لدى موظفي الوكالات التجارية لمؤسسة موبيليس (ورقلة – توقرت- غرداية)،ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي و ‏بالاعتماد على الإستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات وقدتم توزيعها على 40 موظفا بالوكالات التجارية لشركة موبيليس وتم إجراء تحليل ‏البيانات واختبار الفرضيات بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ‏Spss v26‎‏ وبرنامج ‏Smart pls v4‎‏ . وخلصت الدراسة إلى أن ‏إعادة هندسة الموارد البشرية لها تأثير في تحسين جودة الخدمة للوكالات التجارية لمؤسسة موبيليس (ورقلة- توقرت-غرداية).‏ The study aims to identify the impact of human ressources re-engineering with its dimensions (the ‎human dimension, the technological dimension, the organizational dimension) in improving the ‎quality of service among the employees of the commercial agencies of the Mobilis Corporation ‎‎(Ouargla - Touggourt - Ghardaïa). As a main tool for data collection, it was distributed to 40 ‎employees in the commercial agencies of Mobilis Company. Data analysis and hypothesis testing ‎were performed using the statistical package for social sciences Spss v26 and Smart pls v4.‎ The study concluded that the re-engineering of human resources has an impact on improving the ‎quality of service for the commercial agencies of Mobilis Corporation (Ouargla-Touggourt-‎Ghardaïa).‎

الكلمات المفتاحية

بعد تنظيمي ‏ ; بعد بشري ‏ ; بعد تكنولوجي ‏ ; جودة خدمة ‏ ; موبيليس ; human dimension ; technological dimension‎ ; organizational dimension‎ ; quality of service‎ ; mobilis‎