العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 7, Numéro 2, Pages 640-658
2023-06-01

تعليمية اللغة العربية في رياض الأطفال- دراسة ميدانية لروضة نجمين ببلدية المسيلة.

الكاتب : بوسكرة عمر . عبد السلام سليمة .

الملخص

تناولت هذه الدراسة موضوع تعليمية اللغة العربية في مرحلة الروضة، أي الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة أو ما يعرف بمرحلة الطفولة المبكرة، حيث يكون الطفل أكثر قابلية للتعلم واكتساب الخبرات اللغوي والمعرفية. وهي دراسة ميدانية تم إجرائها بولاية المسيلة بحي الكيا ببلدية المسيلة، باستخدام المنهج الوصفي وأهم أدواته البحثية؛ المتمثلة في المقابلة، الملاحظة، الوثائق والسجلات، وهذا نظرا لطبيعة ومتطلبات الدراسة، حيث توصلنا إلى نتيجة مفادها: أن الوسائل التعليمية المعتمدة في الروضة تمكن القائمين على العملية من تحقيق الأهداف نظرا لتمرسهم المعرفي والتكويني الذي سهل عليهم ذلك في تمكين الأطفال في هذه المرحلة من أساسيات القراءة والكتابة والحفظ واسترجاع المعارف المكتسبة. This study dealt with the subject of teaching Arabic in kindergarten, i.e. children in the pre-school stage or what is known as early childhood, where the child is more capable of learning and acquiring linguistic and cognitive experiences. It is a field study conducted in the Wilayat of M'sila in Al-Kia neighborhood in the municipality of Messila, using the descriptive approach and its most important research tools, represented in the interview, observation, documents and records, and this is due to the nature and requirements of the study, where we reached a conclusion that: The teaching aids adopted in the kindergarten enable those in charge of the process to achieve the objectives due to their cognitive and formative experience, which facilitated this in enabling children at this stage to the basics of reading, writing, memorization and retrieving acquired knowledge.

الكلمات المفتاحية

التعليمية ; روضة الأطفال ; الطفل ; معلم الروضة ; تعليمية اللغة العربية