مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة
Volume 8, Numéro 1, Pages 520-540
2023-06-09

حلول الهوية الرقمية في معرفة العميل ودورها في تعزيز الشمول المالي دراسة تجارب بعض الدول العربية

الكاتب : زيتوني هند . بوبعاية ذهبية ريمة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على نظم الهوية الرقمية وحالات استخدامها المختلفة، كما تركز على عملية دمج العملاء الرقمية التي تبنتها المؤسسات المالية في إطار ما يعرف بـ"اعرف عميلك الكترونيا (e-KYC) " وأفضل الممارسات في الدول العربية، وأخيرًا التحديات والعوامل التي تعيق اعتماد هذه التقنيات الرقمية بهدف تعزيز أجندة الشمول المالي ودعم أهداف التنمية. وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن نظُم الهوية الرقمية لا تزال في مراحلها الأولى في معظم الدول العربية، وأن مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة تمثلان تجارب رائدة في المنطقة لتطبيق نموذج (e-KYC)، كما أشارت الدراسة إلى أن السبب الأساسي لتراجع مستويات الشمول المالي ليس بالضرورة عدم توفر هوية رقمية، وإنما هناك أسباب أخرى تتمثل في العوامل الثقافية أو عدم رغبة الأشخاص في إيداع الأموال في البنوك، كما يُعزى كذلك إلى بُعد فروع المصارف التجارية عن المناطق الريفية، وبالتالي عدم القدرة على الاستفادة من الخدمات المصرفية. Abstract: This study aims to shed light on digital identity systems and their different use cases. It also focuses on the process of integrating digital customers adopted by financial institutions within the framework of what is known as “know your customer electronically (e-KYC)” and best practices in Arab countries, and finally the challenges and factors that impede the widespread adoption of these digital technologies with the aim of advancing the financial inclusion agenda. and support development goals. This study concluded that digital identity systems are still in their infancy in most Arab countries, and that the Kingdom of Bahrain and the United Arab Emirates represent pioneering experiences in the region for applying the (e-KYC) model. The study also indicated that the main reason for the decline in levels of financial inclusion is not necessarily the lack of a digital identity, but rather there are other reasons represented in cultural factors or the unwillingness to deposit their money in banks. It is also attributed to the remoteness of commercial bank branches from rural areas, and thus the inability To take advantage of banking services.

الكلمات المفتاحية

الهوية الرقمية، اعرف عميلك إلكترونيا، نموذج (e-KYC)، الشمول المالي الرقمي ; digital identity, e-KYC model, digital financial inclusion