مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 146-164
2023-06-07

أثر المزيج التسويقي الخدمي الموسع على ولاء الزبون (دراسة عينة من زبائن بنك الفلاحة والتنمية الريفية بالجلفة)

الكاتب : أوباح ايمان منيرة . الجودي محمد علي .

الملخص

تهدف الدراسة الى معرفة أثر المزيج التسويقي الموسع على ولاء الزبون في بنك الفلاحة والتنمية الريفية بولاية الجلفة، وتمت دراسة هذا التأثير من خلال أبعاد المزيج التسويقي الموسع (الأفراد، العمليات، البيئة المادية) كمتغير مستقل وولاء الزبون كمتغير تابع، حيث تم توزيع 58 استبانة على زبائن بنك الفلاحة والتنمية الريفية. وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي Spss. توصلت الدراسة الى وجود تأثير لعناصر المزيج التسويقي الموسع على ولاء الزبون، كما أوصت الدراسة بضرورة تبني المفاهيم الحديثة للتسويق في البنك من خلال تعزيز الاهتمام بعناصر المزيج التسويقي الموسع لتحقيق وكسب ولاء زبائنها.

الكلمات المفتاحية

مزيج تسويقي موسع ; ولاء ; بنك الفلاحة والتنمية الريفية.