المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 11, Numéro 1, Pages 355-376
2023-06-05

العلاقة بين مستويات التعلم التنظيمي و الأداء التنظيمي دراسة حالة باستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية

الكاتب : دوخ عليمة . برباوي كمال .

الملخص

الهدف من الدراسة هو تحديد العلاقة بين التعلم التنظيمي من خلال مستوياته الثلاث والأداء التنظيمي، لهذا الغرض تم إعداد استبيان لجمع البيانات وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة (عمال شركة سونلغاز التوزيع بشار )، وتم الاعتماد على برنامج SPSS وبرنامج AMOS الذي يستخدم في نمذجة المعادلات الهيكلية ،وكانت النتائج المتوصل إليها هي أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعلم التنظيمي والأداء التنظيمي، لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستوى الفردي والأداء التنظيمي،لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستوى الجماعي والأداء التنظيمي، توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستوى التنظيمي والأداء التنظيمي. .

الكلمات المفتاحية

التعلم التنظيمي ; المستوى الفردي ; المستوى الفرقي ; المستوى التنظيمي ; الأداء التنظيمي