المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 11, Numéro 1, Pages 335-354
2023-06-05

توظيف الإنفوجرافيك في وسائل الإعلام الجزائرية: موقع وكالة الأنباء الجزائرية.

الكاتب : حمزة عفيفة . لمام فتيحة .

الملخص

لقد حاز مصطلح الإنفوجرافيك يإهتمام ملحوظ في الأونة الأخيرة من قبل مختلف وسائل الاتصال الجماهيرية، باعتباره أسلوبا تحريريا يُعبر عن المحتوى النصي باستخدام صور ورسوم بيانات وإحصائية تساعد على فهم المفاهيم المعقدة وتبسيط المعلومات للمتلقي، وقد جاءت هذه الدراسة بهدف إبراز أهمية توظيف الإنفوجرافيك في وسائل الإعلام الجزائرية ودورها في جذب انتباه الجمهور المستهدف نحو المادة الإعلامية، تمثلت عينة الدراسة في وكالة الأنباء الجزائرية لتحليل ألية توظيفها لهذا النوع الصحفي وأبرز القوالب الفنية المستخدمة من طرفها. وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى: - اهتمت وكالة الأنباء الجزائرية باستخدام الأسلوب الثابت للإنفوجرافيك أثناء عرضها لموادها الإعلامية. - تحلت عينة الدراسة بالصدق والمصداقية في جلب المعلومة من مصادرها الرسمية، وأغلبية مواضيعها ذات طابع رسمي إخباري متعلق بالأحداث الوطنية والدولية. The term "infographic" has gained considerable attention lately by various mass media outlets, as it is an editorial method that expresses text content using images, data and statistical drawings that help to understand complex concepts and simplify the information of the recipient. This study was designed to highlight the importance of the use of infographic in the Algerian media and its role in attracting the public's attention towards media material. The study sample was represented by the Algerian News Agency (APS) to analyze the mechanism of its recruitment for this type of journalist and to highlight the technical templates used by it. The results of this study are as follows: - The Algerian Press Agency (APS) was interested in using the consistent method of Infographic in its presentation of its information materials. - The study sample was honest and credible in bringing information from official sources, and the majority of its subjects were of an official news nature for national and international events.

الكلمات المفتاحية

توظيف؛ الإنفوجرافيك؛ وكالة الأنباء الجزائرية؛ الاتصال الجماهيري؛ الجمهور المستهدف.