المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 11, Numéro 1, Pages 102-123
2023-06-05

مستوى استخدام أساتذة معهد التربية البدنية والرياضية لاستراتيجيات التدريس القائمة على اقتصاد المعرفة

الكاتب : حفيظي منيب . بن شرنين عبد الحميد .

الملخص

منظومة البحث العلمي تسعى دائما لتطوير وتحديث وسائل وطرق التعلم والتحكم في العوامل المؤثرة فيها ومن العوامل المهمة في ذلك نجد اقتصاد المعرفة التي تعني أن المعرفة المتجددة هي المحرك الأساسي لعملية التعليم والتكوين في مختلف المراحل التعليمية، ولعل مرحلة الماستر تعد أهم هذه المراحل. فحاولنا في هذه الدراسة تسليط الضوء على مستوى استخدام أساتذة معهد التربية البدنية والرياضية لاستراتيجيات التدريس القائمة على اقتصاد المعرفة التي بإمكانها تفعيل التكوين العالي وتستجيب لمتطلبات التكيف مع الحياة العصرية. توصلنا من خلال هذه الدراسة الى تحديد مستوى استخدام أساتذة معهد التربية البدنية والرياضية لاستراتيجيات التدريس القائمة على اقتصاد المعرفة في جامعة الجزائر3 وذلك باستخدام مقياس استراتيجيات التدريس القائمة على اقتصاد المعرفة، هو مستوى مرتفع كونه وصل الى قيمة108.6درجة وهي قيمة عالية بالنسبة لمتوسط المقياس78 درجة مع وملاحظة انسجام عالي لأن الانحراف المعياري قدر بالنسبة لكل المقياس 5.05درجة في مقياس لاستراتيجيات التدريس القائمة على اقتصاد المعرفة مع التوصل لكون ان المتغيرات المدروسة في البحث ليس لديها تأثير على مستوى استخدام لاستراتيجيات التدريس القائمة على اقتصاد المعرفة وهي متغير الجنس والأقدمية ونوع الشهادة، وتبقى نتائج هذه الدراسة نسبية ومرتبطة ببعض العوامل المحيطة بالدراسة وكذا باستجابات أفراد العينة.

الكلمات المفتاحية

ستراتجيات التعليم ; التعليم ; أساتذة ; التربية البدنية ; الاقتصاد المعرفي