مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 16, Numéro 1, Pages 262-278
2023-06-08

الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى طلبة سنة أولى جامعي دراسة ميدانية بجامعة يحي فارس بالمدية

الكاتب : مخفوظي أمين .

الملخص

تعد مرحلة التعليم العالي من المراحل التعليمية المهمة في حياة الطالب فهي أول الخطوات الحقيقية التي يخطوها نحو المستقبل الذي ينشده ويسعى إلى تحقيق أفضل ما يمكنه الوصول إليه، ولتحقيق الذات لذلك نجد الطالب بمجرد انتهائه من الدراسة الثانوية يبدأ بالتفكير في التخصص الذي سيدرسه في الجامعة واﻟﻤﺠال، الذي سيحقق له أفضل، النتائج التي توصل إلى الإنخراط في سوق العمل، وبدء الحياة العملية الفعلية. وعند بدأ التسجيلات الجامعية فما على الطالب هنا إلا أن يختار نوع التخصص الذي سيدرسه في الجامعة والذي يكون على ميل ورغبة منه أي أنه يفضله وﺑﻬذا يكون راضي عن تخصصه فيبعث هذا في نفسه الشعور بالإرتياح ومواصلة دراسته. فالطالب في هذه المرحلة يسعى دائماً إلى تحقيق طموحاته بناءاً على الأمال والأهداف التي رسمها لكل طالب مستوى طموح يضعه لنفسه ويسعى لتحقيقه وهذا يعتمد على مدى استبصاره بقدراته وإمكانياته واستعداداته وبمقدار ثقته بنفسه. فرضا الطالب عن نفسه وتخصصه يؤدي به ذلك إلى بلوغ مستويات طموحاته مما يزيد من ثقته بنفسه والمحيطين به، فيصبح أكثر إرتياحاً في تخصصه ودراسته. لذلك نبحث في هذه الدراسة عن مدى رضا الطالب الجامعي عن تخصصه الدراسي وعلاقته بمستويات التوافق النفسي لديه. The higher education stage is one of the most important educational stages in a student's life, as it is the first real step that Steps towards the future that he seeks and seeks to achieve the best he can reach, and for self-realization. Therefore, we find the student as soon as he finishes high school and begins to think about the major he will study at the university and the field that will achieve him best, the results that lead to joining the labor market, and starting life The actual process. When university registrations begin, the student here has only to choose the type of specialization that he will study at the university and which is inclined and desirous of him, meaning that he prefers it, and thus he is satisfied with his specialization, so this sends himself feeling comfortable and continuing his studies.

الكلمات المفتاحية

الرضا ; التخصص الدراسي ; التوافق النفسي ; الطلبة ; جامعة المدية