مجلة الانسان والمجال
Volume 9, Numéro 1, Pages 439-474
2023-06-09

المحددات الثقافية في اكتساب تلميذ مرحلة التعليم الثانوي للغات الأجنبية (الفرنسية و الانجليزية) Cultural Determinants In Secondary School Student's Acquisition Of Foreign Languages (french And English)

الكاتب : صديقي محمد . ميهوبي اسماعيل .

الملخص

الملخص: تناولت هذه الدراسة الميدانية البحث في العلاقة بين المحددات الثقافية للبيئة الاجتماعية و الأسرية في اكتساب تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي و بالخصوص الأقسام النهائية للغات الأجنبية من خلال التحكم في مهارات اللغة حيث أجريت الدراسة الميدانية ببعض ثانويات ولاية الجلفة ، و قد تم تقسيم مجتمع البحث إلى ثلاث مناطق مختلفة ( منطقة حضرية - منطقة شبه حضرية و منطقة نائية) من حيث الطبيعة الجغرافية ، و المحددات الثقافية لكل بيئة اجتماعية ، و التي من شانها قد تتباين العلاقة فيما بينهم في مستوى اكتساب تلاميذ كل بيئة لمهارات اللغات الأجنبية و اقتصر البحث في اكتساب اللغات الأجنبية على اللغتين ( الفرنسية - الانجليزية) . Abstract: This empirical study aims to find the relationship between the cultural determinants of the social and family environment in the acquisition of students of secondary school, especially the final sections of foreign languages through the control of language skills, the empirical study was conducted in some secondary schools of the Wilaya of Djelfa, and the research community was divided into three Different areas (urban area - semi-urban area and rural area) in terms of geographical nature, and the cultural determinants of each social environment, which would have a relationship in the acquisition of foreign language skills by the students of each environment, and the research in the acquisition of foreign languages was limited to the two languages. (French - English)

الكلمات المفتاحية

المحددات الثقافية ، مهارات اللغة ، اكتساب اللغات ألأجنبية ، البيئة الاجتماعية ،مرحلة التعليم الثانوي. ; Cultural determinants, language skills, acquisition of foreign languages, social environment, secondary education stage,