الكَلِم
Volume 8, Numéro 1, Pages 547-563
2023-06-08

موقف المجتمع من الثنائية والازدواجية اللغوية في المؤسسات التربوية

الكاتب : لزرق محمد .

الملخص

تعتبر الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية من اهم المواضيع المطروحة في هذا العصر حيث انهما من اهم المفاهيم الموجودة في علم الاجتماع لان لهما تأثير مباشر في اكتساب التلميذ او المتعلم للغتين متباينتين او لغة فصحى واخرى عاميه في ان واحد فهذا يؤثر في اللغة العربية سواء فصحى او عاميه لغة عربيه وفرنسيه في جميع المستويات وهدا اكثر المظاهر اللغوية في التفاعل بين اللغات فينتج عنه مظهرا سلبيا في الثنائية او الازدواجية وهنا نصل التداخل اللغوي لدى التلميذ او المتعلم وينتج عنه ايضا بعض الاضطرابات فيرتكب اخطاء لغويه عند استعماله للغة ويكون سببه اختلاف بنيه ونظام اللغتين فمتعلم اللغة الثانية يواجه صعوبات وعوائق اكبر في تعلمها اذا كانت اوجه الاختلاف بين اللغة واحد واللغة اثنان. كلمات مفتاحية: الازدواجية، الثنائية، علم الاجتماع، التداخل، الاخطاء، المجتمع، المتعلم.

الكلمات المفتاحية

الازدواجية ; الثنائية ; التداخل ; الاخطاء ; المجتمع ; المتعلم ; علم الاجتماع