اللّغة العربية
Volume 25, Numéro 2, Pages 55-72
2023-06-08

الإدمان على استعمال الوسائل التكنولوجية وتأثيره على تعلم اللغة العربية عند الأطفال –دراسة ميدانية-

الكاتب : داود مسعود .

الملخص

ملخّص: كان الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على مدى تأثير الإدمان على الوسائل التكنولوجية على تعلم اللغة العربية عند الأطفال من وجهة نظر معلمي الطور الابتدائي، ولانجاز هذه الدراسة قمنا باستجواب عينة مكونة من 59 معلم بواسطة استبيان اعد لجمع بيانات هذه الدراسة، وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن الإدمان على الوسائل التكنولوجية يؤثر سلبيا على تعلم اللغة العربية عند الأطفال من حيث سلامة اللغة والرصيد اللغوي ومختلف المهارات اللغوية التي تساهم في بناء معارفهم وأفكارهم، مما يستوجب متابعتهم وتوجيههم لاستعمال التكنولوجيا بما يحافظ على سلامتهم النفسية والفكرية. Abstract: the aim of this study was to identify the extent of the impact Addiction to technological means to learn the Arabic language among children from the viewpoint of primary stage teachers. To accomplish this study, we questioned a sample of 59 teachers through a questionnaire prepared to collect the data of this study; This study concluded that addiction to technological means negatively affects on the learning of the Arabic language for children in terms of language integrity, linguistic balance and various language skills that contribute to building their knowledge and ideas.

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية ; الوسائل التكنولوجية ; الإدمان