مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 6, Numéro 1, Pages 159-176
2023-06-07

مساهمة القيادة الاستراتيجية في خلق المعرفة

الكاتب : عيشوش هشام .

الملخص

ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة كيفية مساهمة القيادة الاستراتيجية في خلق المعرفة، باعتبار المعرفة تمثل محور استراتيجي في نشاط المؤسسة، وعليه فإن تنمية هذا المورد يعتبر مفتاح من أجل الوصول لتحقيق التفوق التميز، وذلك من خلال خلق معرفة جديدة لدى العاملين. أقيمت هذه الدراسة على مؤسسة كوندور لمعرفة مدى مساهمة القيادة الاستراتيجية في خلق المعرفة لدى العاملين من خلال أبعاد القيادة الاستراتيجية، وقد تم توزيع لاستبيان على 74 إطار في المؤسسة وبعد تحليل بيانات الاستبيانات الموزعة باستخدام البرنامج الاحصائي (25SPSS V)، حيث استخدم في التحليل الإحصائي للبيانات عدة أساليب إحصائية من بينها مقاييس الإحصاء الوصفي، ... الخ، حيث أظهرت الدراسة أن القيادة الاستراتيجية تساهم في خلق المعرفة وذلك من خلال البعد الاداري الذي البعد التحويلي والبعد السياسي والبعد الاخلاقي، حيث تسمح هذي الابعاد بمناقشة أفكار الجديدة فالحوار يسمح بتوليد أفكار أكثر تطور، ولقد خلصت الدراسة بنتيجة مفاده وجود علاقة إيجابية قوية بين القيادة الاستراتيجية وخلق المعرفة، بحيث تعتمد كل عملية خلق المعرفة على أبعاد القيادة الاستراتيجية، وعليه يمكن القول بأن عملية خلق المعرفة تحتاج للقيادة الاستراتيجية المتميزة تعمل بشكل مستمر لتحقيق التجديد والإبداع. الكلمات المفتاحية: القيادة الاستراتيجية، البعد الإداري، البعد التحويلي، البعد السياسي، البعد الاخلاقي، خلق المعرفة. تصنيف JEL: XN2، XN1. Abstract: This study aimed to know how strategic leadership contributes to creating knowledge, as knowledge represents a strategic axis in the activity of the institution, and accordingly, the development of this resource is a key to achieving excellence, through the creation of new knowledge among employees. This study was conducted on the Condor Foundation to find out the extent of the contribution of strategic leadership to creating knowledge among employees through the dimensions of strategic leadership. A questionnaire was distributed to 74 frameworks in the institution and after analyzing the data of the questionnaires distributed using the statistical program (25SPSS V), which was used in the statistical analysis of the data. Several statistical methods, including descriptive statistics measures, ... etc., where the study showed that strategic leadership contributes to the creation of knowledge through the administrative dimension, which is the transformational dimension, the political dimension, and the ethical dimension, as these dimensions allow the discussion of new ideas, as dialogue allows the generation of more sophisticated ideas, The study concluded with the result that there is a strong positive relationship between strategic leadership and knowledge creation, so that every knowledge creation process depends on the dimensions of strategic leadership, and therefore it can be said that the knowledge creation process needs distinguished strategic leadership that works continuously to achieve renewal and creativity

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: القيادة الاستراتيجية، البعد الإداري، البعد التحويلي، البعد السياسي، البعد الاخلاقي، خلق المعرفة.