مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 6, Numéro 1, Pages 93-112
2023-06-07

أخلاقيات الأعمال و دورها الرائد في تعزيز المسؤولية الإجتماعية لمنظمات الأعمال

الكاتب : شامي صليحة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور أخلاقيات الأعمال في تعزيز المسؤولية الإجتماعية لمنظمات الأعمال ، و تم ذلك من خلال طرح نظري و مراجعة أدبيات البحوث حول أخلاقيات الأعمال و المسؤولية الإجتماعية، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود ارتباط و تداخل وثيق بين أخلاقيات الأعمال و تنفيذها و العمل بها بالشكل المطلوب و بين تعزيز المسؤولية الإجتماعية لمنظمات الأعمال ، كون أخلاقيات الأعمال تهدف لتحديد القواعد التي تحكم و تضبط سلوكيات الأفراد ، فكل القرارات الأخلاقية أساسها قيم الفرد ، و تعد هذه القيم كأساسيات لتحقيق المسؤولية الإجتماعية التي تعتبر من أبرز و أهم المعايير التي من خلالها يمكن لمنظمات الأعمال تحقيق التميز و التفوق . This study aimed to know the role of business ethics in promoting the social responsibility of business organizations.And this was done through a theoretical design and review of the research literature on business ethics and social responsibility,The study reached several results, the most important of which is the existence of a close link and overlap between business ethics, its implementation and working with it as required, and the promotion of social responsibility for business organizations. As business ethics aims to define the rules that govern and control the behavior of individuals derived from the values of the individual, the latter being the basis for achieving social responsibility, which is one of the most important criteria for achieving excellence.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات الأعمال ; المسؤولية الإجتماعية ; أبعاد المسؤولية الإجتماعية ; منظمات الأعمال