دراسات نفسية
Volume 7, Numéro 13, Pages 45-64
2016-03-01

دور الدافعية للتعلم ومركز التحكم في تسيير الضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.

الكاتب : كلثـوم العـايـب .

الملخص

تبحث هذه الدراسة في علاقة الدافعية للتعلم ومركز التحكم بالضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط ،بل وتهدف الى تبيان أن الفروق في درجات الضغط المدرسي تختلف باختلاف مستويات الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط ،كما أن هناك اختلاف بين التلاميذ ذوي التحكم الداخلي والتلاميذ ذوي التحكم الخارجي فيما يخص درجات الشعور بالضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط وقد توصلت هذه الدراسة الى عدد من النتائج أهمها: - توجد فروق في درجات الضغط المدرسي باختلاف مستويات الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسّط وقد جاء الفرق لصالح مجموعة التلاميذ ذوي الدافعية المنخفضة مقارنة بمجموعة التلاميذ ذوي الدافعية المتوسّطة ،ولصالح مجموعة التلاميذ ذوي الدافعية المنخفضة مقارنة بمجموعة التلاميذ ذوي الدافعية المرتفعة ،ولصالح مجموعة التلاميذ ذوي الدافعية المتوسطة مقارنة بمجموعة التلاميذ ذوي الدافعية المرتفعة. - يوجد اختلاف بين التلاميذ ذوي التحكم الداخلي والتلاميذ ذوي التحكم الخارجي فيما يخص درجات الضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط" وقد جاء هذا الفرق لصالح مجموعة التلاميذ ذوي التحكم الخارجي.

الكلمات المفتاحية

الدافعية ,التعلم ,مركز التحكم , تسيير الضغط المدرسي , تلاميذ السنة الرابعة متوسط.