التعليمية
Volume 13, Numéro 2, Pages 653-674
2023-06-08

واقع تعليم النظام الصوتي العربي في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي الجزائري ‏

الكاتب : بوختالة ونيسة .

الملخص

ملخص: ‏ ‎ ‎يسعى هذا البحث إلى الكشف عن واقع تعليم الأصوات اللغوية في المدرسة الجزائرية ، ‏والتركيز على متعلمي السنتين ‏الأولى ‏والثانية (ابتدائي) لمعرفة مدى تحصيلهم لمهارات الوعي ‏الصوتي، وتقديم أنشطة لتحليل صعوبات التعلم مع استخدام ‏ما يلائم من ‏أدوات وإجراءات حديثة ‏، وإعادة النظر في نصوص القراءة المتضمنة في الكتب المدرسية ، حيث يكون التركيز فيها ‏على ‏ترتيب ‏منظومة الأصوات والتعرف على مخارجها وصفاتها بدقة ، وتقديم نماذج حقيقية للأداء ‏الصوتي من خلال استخدام ‏أجهزة‎ ‎صوتية ‏تضمن النطق السليم وتتجنب التركيز على الأشكال الكتابية.‏ Abstract: ‎ This research aims to reveal the ‎reality of teaching linguistic sounds in ‎the Algerian school, ‎and focus on ‎students of the first and second years ‎of primary school to know the extent ‎of ‎their acquisition of phonemic ‎awareness skills, and provide ‎activities to analyze ‎learning ‎difficulties while providing them with ‎appropriate tools and modern ‎procedures, and ‎repeating Looking at ‎the reading texts included in school ‎books, where the focus is on ‎arranging ‎the system of sounds and identifying ‎their exits and qualities accurately, ‎and ‎providing real models of vocal ‎performance through the use of audio ‎devices that ensure ‎proper ‎pronunciation and avoid focusing on ‎written forms.‎

الكلمات المفتاحية

الأصوات اللغوية؛ الوعي الصوتي؛ القراءة؛ المنطوق؛ المكتوب.‏