التعليمية
Volume 13, Numéro 2, Pages 173-189
2023-06-08

تعليمية اللغة العربية لذوي الإعاقة السمعية(الصمّ)

الكاتب : بن حدو وهيبة .

الملخص

يعاني أصحاب الإعاقة السمعية من قصور في الاكتساب أو الأداء، يحول دون تفاعلهم المكتمل مع مختلف الأنشطة والأعمال، الأمر الذي يجعلهم في عوز مستمر لما ييسر لهم سبل التفاعل الطبيعي مع المحيط المادي والمعنوي، علما أن هذا النقص وليد عدة عوامل يرجئها بعض الباحثين إلى الجانب الوراثي أو البيئي، وعلى إثر ذلك تولدت صنافة تراتبية تموقع هذه الفئة ضمن حيز معين يطلق عليه: الصم، هذه الفئة التي ترزح تحت خط الإعاقة المادية أو بالأحرى الجسدية من جهة، وخط توتر التفاعل مع المجتمع من جهة أخرى. ولعل أبرز إعاقة تفجر مختلف المشاكل لدى هذه الفئة هي المشكل اللساني الذي يعد مرتكز العملية التواصلية السليمة. من هنا يتأتّى الإشكال الآتي: ما هي الصعوبات التي تواجههم عند التعلم؟ وكيف يمكن التخفيف منها ؟ لذا وجب الاعتماد على الوسائل التعليمية الحديثة من أجل مساعدة المعاقين سمعيا على الاندماج في المجتمع و تعلم اللغة العربية.

الكلمات المفتاحية

التعليمية، الإعاقة، الأطفال الصم، الصعوبات، الحلول المقترحة.