AL-Lisaniyyat
Volume 29, Numéro 1, Pages 29-48
2023-06-08
الكاتب : هجرس عبد الكريم .
يحتل الكتاب المدرسي المخصص للغة العربية مكانة بارزة في مرحلة التعليم المتوسط، نظرا لما يحمله من مادة لغوية تساهم في تنمية المهارات اللغوية لمتعلمي هذه المرحلة، وتجعلهم يستطيعون توظيفها في حياتهم اليومية. تسعى الدراسة إلى الوقوف على كتاب اللغة العربية، الموجه لتلاميذ السنة الأولى متوسط، والذي ترى أنه لا يقل أهمية عن بقية كتب اللغة العربية الموجهة لباقي المستويات، بل له وظيفة جوهرية في تعديل السلوك اللغوي عند تلاميذ هذه المرحلة، ومادام الأمر كذلك فإلى أي مدى يمكن لهذا الكتاب أن يساعد المتعلمين في اكتساب اللغة اكتسابا يسمح لهم باستعمالها، استعمالا صحيحا في مختلف الوضعيات والمناسبات، التي تعترضهم في حياتهم اليومية.
الكتاب المدرسي-اللغة العربية-اكتساب-إثراء-استيعاب
أمينة سعد الدين
.
ص 71-94.
خديجة بوساحة
.
أمينة زميت
.
ص 63-91.
آسيا قرين
.
ص 111-128.