المعيار
Volume 14, Numéro 1, Pages 1371-1386
2023-06-03

واقع اضطراب التوحد في المدارس الابتدائية : إشكالية الكشف والتكفل دراسة استكشافية على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي The Reality Of Autism In Elementary School: The Problem Of Detection And Taming An Exploratory Study On A Sample Of Primary School Teachers

الكاتب : سليماني فاطمة الزهراء .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع تشخيص اضطراب التوحد في المدارس الابتدائية واستراتيجيات التكفل المعتمدة من طرف الفريق التربوي للمدرسة بغرض دمج هذه الفئة في الوسط المدرسي، طبق استبيان مصمم من طرف الباحثة على عينة من أساتذة المدارس الابتدائية التابعين لولاية تيارت، اختيروا بطريقة قصدية وفق التسهيلات التي قدمت، وكانت النتائج تشير إلى احتياج معلمي المدارس الابتدائية إلى كفايات معرفية بهذا الاضطراب وكذا دورات تكوينية بغرض التكفل التربوي الناجع، حيث أن عملية التكفل بهذه الفئة لا ترقى إلى المستوى المطلوب. الكلمات المفتاحية: إضطراب التوحد ؛ الكشف ؛ التكفل Abstract : The current study aims to reveal the reality of the diagnosis of autism disorder in primary schools and the coping strategies adopted by the school’s educational team for the purpose of integrating this group into the school environment. The results indicated the need of primary school teachers for cognitive competencies in this disorder, as well as training courses for the purpose of effective educational sponsorship, as the process of sponsoring this category does not reach the required level. Key words: Autistic disorder; detection ;take care

الكلمات المفتاحية

Autistic disorder ; ; detection ; take care