المعيار
Volume 14, Numéro 1, Pages 1132-1146
2023-06-03

تمثّل مفهوم المواطنة لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بالجزائر

الكاتب : عروي مختار .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة الى تحليل واقع أنشطة ومحتوى مقررات التربية المدنية بالجزائر الخاصة بالمرحلة المتوسطة، من حيث أنواعها وأعدادها وتوزيعها، وكذلك المقارنة بين محتويات الكتب من حيث تناول مفهوم المواطنة ومدى تجسيده، والوقوف على واقع تربية المواطنة في المدرسة الجزائرية. كما تهدف الى التحليل النوعي لمحتوى الكتاب المدرسي، بهدف التعرف على مستوى تمثّل التلاميذ لمفهوم المواطنة، ومن خلال تحليل محتوى الكتب نستنتج أنها تناولت مفهوم المواطنة بمستوى طرح كبير، من خلال التعبير عنها بمجموعة من الكفاءات التعليمية والقيم التربوية التي تجسدها، ومن خلال محتوى متنوع من المعارف والمهارات والتوجهات، بمستويات متعددة محلية، وطنية، إقليمية، وعالمية. الكلمات المفتاحية: ملخص: تهدف هذه الدراسة الى تحليل واقع أنشطة ومحتوى مقررات التربية المدنية بالجزائر الخاصة بالمرحلة المتوسطة، من حيث أنواعها وأعدادها وتوزيعها، وكذلك المقارنة بين محتويات الكتب من حيث تناول مفهوم المواطنة ومدى تجسيده، والوقوف على واقع تربية المواطنة في المدرسة الجزائرية. كما تهدف الى التحليل النوعي لمحتوى الكتاب المدرسي، بهدف التعرف على مستوى تمثّل التلاميذ لمفهوم المواطنة، ومن خلال تحليل محتوى الكتب نستنتج أنها تناولت مفهوم المواطنة بمستوى طرح كبير، من خلال التعبير عنها بمجموعة من الكفاءات التعليمية والقيم التربوية التي تجسدها، ومن خلال محتوى متنوع من المعارف والمهارات والتوجهات، بمستويات متعددة محلية، وطنية، إقليمية، وعالمية.

الكلمات المفتاحية

ملخص: تهدف هذه الدراسة الى تحليل واقع أنشطة ومحتوى مقررات التربية المدنية بالجزائر الخاصة بالمرحلة المتوسطة، من حيث أنواعها وأعدادها وتوزيعها، وكذلك المقارنة بين محتويات الكتب من حيث تناول مفهوم المواطنة ومدى تجسيده، والوقوف على واقع تربية المواطنة في المدرسة الجزائرية. كما تهدف الى التحليل النوعي لمحتوى الكتاب المدرسي، بهدف التعرف على مستوى تمثّل التلاميذ لمفهوم المواطنة، ومن خلال تحليل محتوى الكتب نستنتج أنها تناولت مفهوم المواطنة بمستوى طرح كبير، من خلال التعبير عنها بمجموعة من الكفاءات التعليمية والقيم التربوية التي تجسدها، ومن خلال محتوى متنوع من المعارف والمهارات والتوجهات، بمستويات متعددة محلية، وطنية، إقليمية، وعالمية. الكلمات المفتاحية: المواطنة، التلاميذ، الكتاب المدرسي، التعليم المتوسط.