المعيار
Volume 14, Numéro 1, Pages 229-241
2023-06-03

تيسير تعليم قواعد النحو العربي عند ابن معطي الجزائري ــ قراءة في المنهج والإجراء في الدرّة الألفية ــ

الكاتب : رزايقية محمود .

الملخص

جاءت هذه الدراسةُ لتكشف عن الرقي الفكري واللغوي الذي تمتّع به علماء الجزائر(المغرب الأوسط) في القرن السابع الهجري. ويقوم هذا البحثُ على دراسة العلّامة النحوي ابن معطي البجاوي الزواوي الجزائري الذي ترك بصمات متقدّمة في نظم النحو التعليمي، وفي التأليف النحو عموما. وعلى الرغم ممّا يتمتّع به هذا العالمُ المبدعُ، وما تتفرّدُ به ألفيته المعروفة بــ (الدرّة الألفية في علم العربية)، التي تجمع الضبط والتنقيح، والقواعد المختصرة بألفاظ يسيرة، إلّا أنه لم ينل حقّه من التكريم بالدراسة المتخصّصة والبحث العلمي الجاد كما ناله تلامذته وعلماء النحو الذين جاءوا بعده. لهذا بذلتُ الجهدَ لتلمّس آثار المنهج التجديدي في تيسير تعليم قواعد النحو العربي عند ابن معطي من خلال منظومته النحوية، للكشف عن الجانب الإجرائي الذي وفّرته طريقة النظم في تعليم النحو، ومدى انسجامها مع طرائق التدريس الحديثة. Abstract: This study came to reveal the intellectual and linguistic sophistication of Algerian scholars in the seventh century AH, where we study the grammarian Ibn Muati al-Jazyry in writing Arabic grammar. The Alfiya Ibn Maati in grammar known as (Al-Durrah Al-Alfiyah in the science of Arabic) is concerned with facilitating the grammar with easy words, and this scholar did not receive his right of care and honor by scholars and researchers. For this reason, I made an effort to introduce the reader to the personality of Ibn Muati, and to try to feel the effects of the innovative approach in teaching Arabic grammar, and the importance of grammar systems. Key words: Ibn Muati; grammar; system; didactic; simplifying

الكلمات المفتاحية

ابنُ معط، النحو، المنظومة، التعليم، التيسير.