مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 13, Numéro 1, Pages 847-867
2023-06-08

أخلاقيات الإعلام: قراءة معرفية

الكاتب : جعفر محمد .

الملخص

تعتبر دراسة أخلاقيات الإعلام من التوجهات الحديثة في البحوث الإعلامية والاتصالية، إذ تمثل أحد أهم القضايا والإشكالات الثقافية والاجتماعية والقيمية التي تثار حاليا عند الحديث عن الممارسات الإعلامية وأخلاقيات المهنة خاصة في ظل التطور الرقمي الحاصل والانتشار الهائل لوسائل الإعلام التقليدية والجديدة وما أفرزته من واقع إعلامي جديد. فالممارس الإعلامي، صحفيا كان أو مذيعا أو مقدم أخبار، أو صانع محتوى في وسائط التواصل الاجتماعي ونحو ذلك، ينبغي أن يكون على دراية بجملة المبادئ والقواعد الأخلاقية وأهم الضوابط التي يحتكم إليها ويستنير بها عند أدائه لمهمته، وبالتالي القيام بدوره المنوط به في خدمة المجتمع. وتستهدف الدراسة تقديم قراءة معرفية لمفهوم أخلاقيات الإعلام من خلال الحديث عن ماهيته، وأهم المداخل المستخدمة في دراسته، إضافة إلى أهم النظريات المعيارية التي طورها الباحثون في المجال، ثم تتناول الدراسة الواجبات والالتزامات التي تستدعي من الممارس الإعلامي إحداث نوع من التوازن فيما بينها أثناء اتخاذه لمختلف القرارات الأخلاقية اليومية حول ما الذي يجب تقديمه وبثه للجمهور وما لا يجب أخلاقيا.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات ; أخلاقيات الإعلام ; القيم ; الممارسة الإعلامية ; الواجبات