دراسات نفسية
Volume 5, Numéro 9, Pages 69-90
2014-04-01
الكاتب : حسين غريب .
هدفت دراستنا إلى قياس الأبعاد المكوّنة للأداء الدراسي لدى طلبة العلوم الاجتماعية بناءً على النموذج النظري المعرفي لـ "بلوم وآخرون" (Bloom et al, 1983)، حيث قمنا ببناء مقياس الأداء الدراسي باتباع خطوات علمية دقيقة، وقد تبين أن المقياس يتمتع بالخصائص السيكومترية في قياس المكونات الأساسية للأداء الدراسي التي كشف عنها التركيب العاملي وهي البعد المهاراتي والوجداني والمعرفي، كما كشفنا عن العلاقة الارتباطية الضعيفة بين درجات الأداء الدراسي ودرجات التحصيل الجامعي لدى الطلبة، وقد فسرنا ذلك بأن درجات التحصيل تعكس البعد المعرفي للطالب فقط بينما تعكس درجاتهم في المقياس مختلف أبعاد الأداء الدراسي والتي يتوجب على أساتذة الجامعة تقييمها وهي البعد المهاراتي والوجداني والمعرفي بمختلف مستوياته كمحددات للأداء الدراسي الحقيقي لدى الطلبة وعدم الاكتفاء بتقييم الجانب المعرفي . الكلمات المفتاحية: ( أبعاد الأداء الدراسي، القياس، النموذج النظري المعرفي، طلبة الجامعة )
قياس ;الأبعاد النفسية ;الاجتماعية ;المعرفية ;hلأداء الدراسي ; طلبة ;العلوم الاجتماعية;النموذج النظري المعرفي.
غريب حسين
.
ص 183-197.
حسين غريب
.
ص 331-352.
نادية خليفي
.
ص 39-67.
ناصر الدين زبدي
.
ص 35-52.
مزي زينب
.
بوفاتح محمد
.
ص 601-610.