معارف
Volume 18, Numéro 1, Pages 549-574
2023-06-05

مساهمة المزيج التسويقي السياحي في بناء ولاء الزبون دراسة استطلاعية لعينة من الزبائن

الكاتب : بلمهدي نبيلة . بوداود حميدة .

الملخص

لتحقيق أهداف الدراسة المتمثلة في تسليط الضوء على عدد من المفاهيم المتعلقة بالمزيج التسويقي السياحي وكذا ولاء السائح وتحديد أهم العوامل المؤثرة عليه، بالإضافة إلى معرفة مدى تأثير المزيج التسويقي السياحي في تحقيق ولاء الزبون، قمنا بجمع البيانات من مصادر مختلفة واستخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، وكذا الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات، وقد تكونت عينة الدراسة من عينة من الزبائن مختارين بطريقة عشوائية ، كما تم استعمال برنامج spss لتحليل البيانات. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها أنه يوجد تأثير كبير لعناصر المزيج التسويقي السياحي في تحقيق ولاء الزبون، وهو ناتج عن حسن تصميم المزيج التسويقي السياحي من طرف الوكالات مع السياح ، وتوفير خدمات تلبي حاجاتهم و رغباتهم مع تسهيل إجراءات تقديمها لهم إضافة إلى توفير محيط مادي يزيد من أداء الخدمة مما أثر بهم وأسهم بإيجاد شعور الولاء لديهم.

الكلمات المفتاحية

السياحة ; المزيج التس ; يقي السياحي ; لاء الزب ; ن