دراسات نفسية
Volume 4, Numéro 8, Pages 131-150
2013-01-01

الفروق في مستوى الرضا عن التوجيه تحو التخصص الدراسي تبعا لمتغيرات الجنس والتخصص ونوع البكالوريا لدى عينة من طلبة جامعة " محمد العربي بن مهيدي " بأم البواقي

الكاتب :

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق في مستوى الرضا عن التوجيه تبعا لمتغيرات الجنس والتخصص ونوع البكالوريا والتفاعل بين الجنس والتخصص . وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (352)طالبا من الجنسين من طلبة كلية الآداب واللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة. وقد استعمل الباحثان أداة من تصميمهما. ولقد أظهرت النتائج وجود فروق في مستوى الرضا عن التوجيه تبعا لمتغيري الجنس والتخصص ونوع البكالوريا ، بينما لا يوجد أثر لتفاعل متغيري الجنس والتخصص في رضا الطلبة عن توجيههم .

الكلمات المفتاحية

مستوى الرضا ; التوجيه تحو التخصص الدراسي ; الجنس ;التخصص; نوع البكالوريا ; طلبة جامعة " محمد العربي بن مهيدي " بأم البواقي